خريطة الموقع
 
الخميس 21 يونيو 2018م

“النيابة العامة” : السجن 6 أشهر وغرامة تصل إلى 60 ألف ريال عقوبة مزور إجابات الاختبارات أو رصد النتائج  «^»  رسمياً: ايقاف التعليم الموازي والانتساب وإلزام الجامعات بإعادة رسوم الدراسة للطلاب  «^»  اعلان وظائف شاغرة في بلدية صوير  «^»  منسوبي بلدية صوير يجددون البيعة لخادم الحرمين الشريفين  «^»  حفل زواج الشاب : فهد عبد المهدي الرويلي  «^»  خادم الحرمين: أي مواطن يستطيع أن يرفع قضية على الملك   «^»   انطلاق برنامج الجودة الشاملة بالمرافق الصحية بالجوف الأحد  «^»  غرفة الجوف تقيم ورشة عمل “متطلبات الإقراض الصناعي” بالتعاون مع التنمية الصناعية  «^»   البلديات»: للمرأة والرجل الحق في التصويت لأي منهم .. ولكل مواطن صوت  «^»  “الخدمة المدنية”: تمديد التقديم على 6 آلاف وظيفة تعليمية حتى آخر شعبان جديد الأخبار

المقالات
المقالات
مستقبل التواصل الإجتماعي

محمد بن جطيل الرويلي

مستقبل التواصل الإجتماعي





كنت في السنة الجامعية الأولى عندما دخل الأنترنت للمملكة , وأذكر أننا كنا نخرج لمقاهي الأنترنت لقضاء الساعات المتواصلة في الجلوس أمام هذا الشيء المبهر , والذي كان بحق ثورة على مفاهيمنا للأشياء بكل ما تحمل الكلمة من معنى. ولا زلت أتذكر كلمة قالها لي أحد الأصدقاء عندما دخلنا أحد المقاهي, حيث قال " سيأتي يومآ على الناس , لا يخرجون من بيوتهم طلبآ للإلتقاء , فكل شخص (سيسهر) مع أصحابه وهو في بيته من خلال الأنترنت"
طبعآ أبديت الموافقة على فكرة صديقي مجاملة له, لأنه ضيف جاءنا من الظهران , لكنني داخليآ لم أستوعب الفكرة, وقلت في نفسي ياله من خيال جامح , هذا الذي يملكه صديقي !

اليوم أقول لصديقي منصور (ابو عبد السلام ) لقد صدقت , وتحققت رؤيتك , فقد أصبح الناس يتواصلون مع بعضهم وهم لم يفارقوا غرف نومهم. فبعد دخول الناس لمواقع التواصل الإجتماعي, وانتشار برنامج (الواتس أب) , أصبح الجوال (أو الهاتف الذكي) هو ملتقى الأصدقاء والأقارب , وأصبح لكل مجموعة من الأصدقاء (قروب) يجتمعون فيه إفتراضيآ , ويتبادلون الحديث والنكت والمقاطع الصوتية والفيديو , حتى أضحت المجموعة الواحدة مؤلفة من أشخاص موزعين على دول العالم , وليس على المستوى المحلي فقط .

ومع القفزات المهولة في سرعة الأنترنت , وتسارع الشركات العالمية في ابتكار التقنيات الجديدة , فإن مستقبل التواصل الإجتماعي بين الناس مهدد بالتغيير , تغيير من حيث الشكل والمضمون. وعلينا أن ننسجم مع هذا التغيير , وألا نبقى نردد بحزن مقولات وقصائد التباكي على الماضي , وأن الحاضر لا طعم له ولا لون , وأن الأولين أفضل من الآخرين بالتواصل بشكله التقليدي !
التغيير قادم لا محالة , ومن يريد إرجاع عجلة الزمن للخلف فهو واهم , وأن جل ما يفعله هو تعكير الحاضر , والتعامي عن المستقبل .
إن من يحاول منع الجيل الجديد من التواصل (الذكي) عبر الوسائل الحديثة للإتصال , أشبه بمن يريد من ابنه أن يترجل من السيارة ليركب البعير , بحجة أن البعير يمثل (عبق الماضي) و(تاريخ الأجداد) !

أخيرآ أقول :
إذا كانت رؤية صديقي( ابو عبدالسلام) استغرقت عشر سنوات , لتتحق على أرض الواقع , فماهي رؤيتكم لمستقبل العلاقات البشرية بعد عشر سنوات؟
مع ملاحظة أن حدود الإجابة هي خيال كل شخص , فلا يثرب أحدآ على شخص فقط لأن خياله لم يستطع استيعاب فكرته



محمد بن جطيل الرويلي
إخبارية صوير

نشر بتاريخ 22-11-2011  


أضف تقييمك

التقييم: 9.01/10 (614 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

UNITED STATES [ابومعاشي] [ 22/11/2011 الساعة 2:44 مساءً]
ربما يكون التواصل القادم تقنيا ممثلا في جلوسك مع من تتكلم معه في مكان واحد ولكن بشكله الإشعاعي
أي أن الشخص الآخر تراه أمامك بشكل أشعاع , وهذه الفكرة ليست من بنات أفكاري ولكنها ظهرت كثيرا في أفلام الخيال العلمي , فربما تظهر في وسائل التواصل الاجتماعي في الأعوام القادمة .
بل أن كثيرا من الأفكار التي كانت غريبة في الماضي وظهرت في روايات وكتب وأفلام أصبحت الآن واقعا ملموسا , فهل يخطر على بال من عاش قبل عشرات السنين أنه يستطيع أن يكلم شخصا آخر يبعد عنه آلاف الأميال .

فالفكرة الغريبة اليوم قد تصبح واقعا غدا .
والله أعلم

[ام من الجيل الماضي] [ 22/11/2011 الساعة 3:40 مساءً]
انا وجه سو لي لي الاخ محمد جطيلي هل يعتقد انا المره الان افضل من الرجل صبحت تجلس في المنزل بدون خروج

وهل تزاحم الرجل في الحيه

وهل يعتقد الاخ محمد انا النساء الايطالبن بي قيادت السيارات وهل يزيد الطالب علا الشغالت ...................التفرغ لي عالم انت كبر هم المجتمع

[الصقار] [ 22/11/2011 الساعة 6:46 مساءً]
نتمنى ان يصنعوا فاكس بشري

فقد تعبت من الطياران

ضغطت زر وانت في المكان الذي تريده

SAUDI ARABIA [دنيا غريبه] [ 22/11/2011 الساعة 9:54 مساءً]
التواصل الاجتماعى ربما لاياتيك منه الا الانزعاج

اتوقع ان التواصل الاجتماعى بعد عشر سنوات سيكون شديد لانه التطور سيواصل حدود الامعقول


SAUDI ARABIA [محمد جطيل] [ 27/11/2011 الساعة 11:27 صباحاً]
أشكر جميع الأخوة الذين علقوا على الموضوع .

الأخ / ابو معاشي ...

صدقت , فقصص وأفلام الخيال العلمي هي النواة لكثير من المخترعات التي نشاهدها ونتمتع بها اليوم .... وأعتقد أن الموضوع ليس محض صدفة , بقدر ماهو تنسيق بين العلماء وبين الكتاب .... حيث يأتي الكاتب (سواء السيناريو أو الرواية) ويسأل العالم عن الأشياء التي تشغل باله ويريد تنفيذها على أرض الواقع .. لكنه لم يتوصل للطريقة التي ينفذها بها .... فيقوم الكاتب بوضعها على شكل رواية أو سيناريو لفيلم ..

التقنية التي ذكرتها هي موجودة فعلآ ... ولو تذكرت الحفل الذي أقيم أثناء تدشين الملك عبدالله لجامعة كاوست لرأيت الملك يخاطب أحد الأطفال الذي يقف أمامه ... لكنه فعليآ يقف في مكان آخر .

شكرآ لك يا ابو معاشي ... ودمت بحفظ الله .

الأخت / ام من الجيل الماضي .... حياك الله

صراحة أقدر لك مشاركتك ... وأحترم رأيك ... لكن السؤال غير واضح ... ربما يكون السبب أن الكتابة باللهجة العامية لاتظهر الكلام بشكل واضح عند قراءتها .


الأخ / الصقار .....
من يدري ربما يأتي اليوم الذي تنتقل فيه بغمضة عين للمكان الذي تريد ؟
فقبل 200 سنة ... كان حلم الناس أن ينتقلوا من مكة للقدس خلال يوم واحد .... فقد تعبوا من السير لمدة شهرين !
واليوم يمكن قطع هذة المسافة خلال ساعتين عبر الطائرة .... وعلى هذا فإن الفرق الذي حدث وانقاص الزمن من شهرين لساعتين ... بنفس القدر يمكن أن تنتقل مستقبلآ من صوير لمكة خلال دقيقين

طبعآ عقولنا غير قادرة على تخيل ذلك .... لكن لنتذكر أن عقول من سبقونا لم تتخيل الإمكانيات التي ننعم بها اليوم .

شكرآ لك .

دنيا غريبة .... حياك الله

والتواصل سيتغير لاشك ... لكن كيف سيكون هو السؤال ؟

 


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.sowirnews.com - All rights reserved


الصور | المقالات | البطاقات | الجوال | الأخبار | الفيديو | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية