خريطة الموقع
 
الخميس 21 يونيو 2018م

“النيابة العامة” : السجن 6 أشهر وغرامة تصل إلى 60 ألف ريال عقوبة مزور إجابات الاختبارات أو رصد النتائج  «^»  رسمياً: ايقاف التعليم الموازي والانتساب وإلزام الجامعات بإعادة رسوم الدراسة للطلاب  «^»  اعلان وظائف شاغرة في بلدية صوير  «^»  منسوبي بلدية صوير يجددون البيعة لخادم الحرمين الشريفين  «^»  حفل زواج الشاب : فهد عبد المهدي الرويلي  «^»  خادم الحرمين: أي مواطن يستطيع أن يرفع قضية على الملك   «^»   انطلاق برنامج الجودة الشاملة بالمرافق الصحية بالجوف الأحد  «^»  غرفة الجوف تقيم ورشة عمل “متطلبات الإقراض الصناعي” بالتعاون مع التنمية الصناعية  «^»   البلديات»: للمرأة والرجل الحق في التصويت لأي منهم .. ولكل مواطن صوت  «^»  “الخدمة المدنية”: تمديد التقديم على 6 آلاف وظيفة تعليمية حتى آخر شعبان جديد الأخبار

المقالات
المقالات
مع الله - الخالق

مجموعة من طلاب العلم بصوير

الحمدلله وبعد ..


فالإسم الذي سنقف على شاطئه اليوم هو من أعظم الاسماء الدالة على عظمة الله وكبرياءه
وهو اسم الله : الخالق . ونحن إذ نقف على شئ من مدلولات الاسم فإننا كمن يحاول أن يغرف من البحر ليفرغه من ماءه ! ولكن حسبنا أن نعلم أن الله يقول : وماأوتيتم من العلم إلا قليلاً ، فنسأله الإعانة والتوفيق والسداد على ماأعددناه من كلام علماءنا الأفاضل.

يقول الباري جل وعز :
﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (21)﴾


في المعنى المألوف اليوم أن الصانع وحده هو الجهة الوحيدة التي يمكن أن تعطي تعليمات التشغيل، فمثلاً لديك آلة، فما الجهة المخوّلة والوحيده التي لها الحق أن تُصدر تعليمات التشغيل ؟ إنه الصانع، فلو أن آلة ثمينة تملكها واتّبعت في تشغيلها جهةً غير جهة الصانع فقد أفسدتها وأعطبتها وأضعفت مردودها وخسرتها، فببساطة بالغة يقول العقل: لا يعبد إلا الصانع، أي لا يُتبع إلا الصانع، ولا يُطاع إلا الصانع.
إذاً: الجهة الوحيدة في الكون التي تستحق أن تطيعها وأن تعبدها هو الخالق جل وعلا .

قال الله تعالى:
﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (21)﴾


سِرُّ السعادة أنك تعمل لوجه واحد، فتُرضي جهةً واحدة وتبحث عن خالق عظيم فتصفيه كل نفسك .

قال الله تعالى:
﴿هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (24)﴾(سورة الحشر
)

أما صيغة " الخلاّق "، فهي صيغة مبالغة لاسم الفاعل يعني كثير الخلق وعظيم الخلق، إذ ترى مجرة بُعدُها عنّا ستة عشر ألف مليون كيلو متر، وقلب العقرب، يتسع للأرض والشمس مع المسافة بينهما، وأربعة أخماس الكرة الأرضية بحراً، وبعض أعماقه عشرة آلاف متر، إنه شيء مخيف، واصعد إلى بعض الجبال جبال الهمالايا مثلاً، يهولك ارتفاعها. وانظر إلى بعض الحيوانات، فالحوت الأزرق، مائة وخمسون طناً، ودمه تسعون برميلاً من زيت السمك، يستخرج من حوت واحد، من اللحم خمسون طناً، ومن الدهن خمسون طناً تقريباً وأحشاؤُه خمسون طناً، فهل من خالق غير الله ؟
﴿ بَلَى وَهُوَ الْخَلاقُ الْعَلِيمُ (81) ﴾
الأمازون ثلاثمائة ألف متر مكعب في الثانية، يمتد مجرى هذا النهر في البحر بما يزيد عن خمسة وثمانين كم دون أن تختلط مياهه بمياه المحيط هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه.

ومن الآيات الدالة قوله تعالى
﴿فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14)﴾


اعمل موازنة، ولترَ الأشياء بحجمها الحقيقي، فآلة التصوير تحتاج إلى تحميض فيلم، يُقال لك غداً، ونظرك الأشياء لا يحتاج إلى تحميص، تنظر فتشاهد حالاً بالألوان وبالحجم الطبيعي مع الحركات، صوراً متحركة ملونة ! فأنت إذا نظرت بالعين المجرّدة، رأيت مائة إنسان أمامك دفعة واحدة وكل إنسان له لون عندك، بينما إن صورت في فيلم مائة رجل تقريباً يظهرون بلون واحد، فالعين المجردة تفرق بين درجتين إلى ثمانمائة ألف درجة باللون الواحد، فلو درَّجنا اللون الأخضر ثمانمائة ألف درجة نجد العين السليمة تفرق بين كل درجتين.

والحديث حول هذا الاسم العظيم يحتاج إلى صفحات وورقات لا إلى مقال واحد لكن لعل هذه الإطلالة البسيطة تفي بالغرض إن شاءالله , نسأل الله سبحانه أن يبارك بما أعطى إنه ولي ذلك والقادر عليه والله أعلم .. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين ..

نشر بتاريخ 15-05-2011  


أضف تقييمك

التقييم: 9.01/10 (625 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

[الرويلي] [ 16/05/2011 الساعة 4:29 صباحاً]
جزاكم الله خير

 


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.sowirnews.com - All rights reserved


الصور | المقالات | البطاقات | الجوال | الأخبار | الفيديو | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية